منتديات ستارميديا

شبكة عربية بحتة ذات طابع خدمي لكل عربي من المحيط إلى الخليج داخل رقعة الوطن العربي الكبير أو خارجه نشأت لخدمة المستخدم العربي في شتى المجالات والوسائل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الترنجان " المليسا " حشيشة النحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رين
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

مُساهمةموضوع: الترنجان " المليسا " حشيشة النحل   الثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 6:47

[center]الترنجان " المليسا " حشيشة النحل


الترنجان Lemon balm

ويعرف الترنجان أيضاً باسم المليسه وهو عشب معمر، ساقه مربعة متفرعة، ويكسوه وبر يصل ارتفاع النبات إلى 100 سم، وأوراقه متقابلة بيضاويه مسننة الحواف وعليها غدد تحتوي زيتاً طيارا له رائحة عطرية ليمونية مقبولة، وطعم النبات مر وقابض ومشهي. له أزهار بيضاء وأحياناً قرمزية والثمرة منشقة تحتوي على أربع بذور. لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير"اكسير الشباب" وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب.

ويقول البرفيسور نورمان استاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب العقاقير الطبية ان نبات حشيشة النحل قد ادخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من اوراق النبات الجاف تضاف إلى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب، وقال يمكن ان يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة.

ويستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسبها الأكزيما.

وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.

الترنجان مفيد لعلاج ضغط الدم المرتفع : وقد أوضحت الدراسات التي تمت على أوراق الترنجان انها توسع أوعية الدم وهذا يساعد على خفض ضغط الدم، وطريقة تحضير الوصفة هي ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق المجروشة وتضاف إلى ملء كوب من الماء الذي سبق غليه، يغطي الكوب ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم.

فمن فوائده :

ـ مهدئ بصفة عامة، ومضاد للتقلصات المصاحبة للتهيج العصبي .

ـ مغلي الأوراق مفيد فى علاج الاضطرابات الهضمية وطارد للرياح .

ـ الزيت المستخلص من النبات مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق.

وطريقة الاستخدام هو اخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي أزهار الزيزفون والترنجان بنسب متساوية ووضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة.

أو عن طريق الاستحلاب وذلك بسبب وجود الزيوت الطيارة والتي فيها الفائدة ....وطريقة الاستحلاب توضع العشبة في كأس فاضي ويسكب عليها الماء المغلي وتحلى وتشرب
ولله الفضل فإن انتشار الطب البديل بشكل عالمي فإنه يستخدم في أمثال هذه الأعشاب فلها فائدة طبية كبيرة كما رأينا سابقا ومن أمثالهم الدكتور محمد راشد الهاشمي الذي يستخدم في علاجه من أنواع هذه الأعشاب ويعمل على مزجها مع بعض ومع أنواع عدة وإعطائها على شكل قطرميزات من الاعشاب لغليها بالماء والاستفادة منها بالإضافة لعدد من [/center][b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
acer101
مدير
avatar

عدد المساهمات : 204
نقاط : 809
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: الترنجان " المليسا " حشيشة النحل   الثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 7:20

[center]شكرااااااا
[/center]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starmedia.3arabiyate.net
 
الترنجان " المليسا " حشيشة النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستارميديا :: ˆ~¤®§][©][ التعليم العام ][©][§®¤~ˆ :: بحوث ووثائق تربوية-
انتقل الى: